د. عفاف أحمد محمد الأمين العام للاتحاد النسائي الدولي للمسلمات
*

لقد حصلنا على المركز الاستشاري في الأمم المتحدة عام 1997
* الاتحاد هو منتدى عالمي للنساء المسلمات يجمعن رؤياه وجهوده
* لدينا شراكات ذكية مع الهيئات المحلية والإقليمية والدولية ونسعى لفتح فروع الاتحاد في جميع أنحاء العالم.
هدفنا هو أن تلعب المرأة المسلمة دورا بارزا في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التسامح والتعايش بين الحضارات والأديان.
* مكتبة أنشانا المتخصصة للمرأة لمساعدة الاتحاد في تحقيق هدف نشر الوعي بين المسلمين
 هي واحدة من النساء اللواتي كن في مجال العمل العام لبعض الوقت. لقد بذلت الكثير من الجهود في هذا المجال ولم تتوقع أي شيء ، طموحة ، صامدة في فعل الخير ، لا تعرف في حياتها معنى الفشل ، مدمنة على النجاح وحليفتها مع نجاح الله والمثابرة والعمل الجاد تعزيز وتطوير وتقديم يد العون للنساء بشكل عام والسوداني على وجه الخصوص ، من مقر الأمين العام للاتحاد النسائي الإسلامي الدولي ، الذي أصبح حريقًا بفضل الجهود المتضافرة والمتضافرة لجميع قاده. ... ضيفنا في هذه المنطقة د. حصلت عفاف أحمد محمد أحمد حسين على العديد من الشهادات الأكاديمية العليا من جامعة الخرطوم وتم تنقيحها من خلال الخبرة والتجربة المتراكمة ، مما مكنها من التأهل لهذا المقعد ، الأمر الذي أضاف الكثير من المزايا الإيجابية ، جلسنا وحاصرناه بأسئلة وردنا عليها مع كل التحيات والترحيب بها وإصدار بيان غني حول الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي.
مقابلة: منى خوجالي
  لقد توليت العديد من المناصب الأكاديمية. هل تفضل بعض التفاصيل في هذا الصدد؟
أستاذ مساعد للدراسات العليا بجامعة أم درمان الإسلامية ، التدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا للماجستير والدبلوم العالي ، وأستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة أم درمان الإسلامية ، ومدير مركز تطوير أعضاء هيئة التدريس ، ومدير الإدارة العامة للتدريب والتعليم. تطوير.
ماذا عن المهام العملية والتنفيذية؟
مدير إدارة التدريب والبحوث بالمجلس الأعلى للجودة الشاملة والتميز في رئاسة الجمهورية ، مهندس زراعي قسم التعاون الدولي ، مهندس زراعي قسم السياسات الزراعية إدارة التخطيط بوزارة الزراعة والغابات ، مهندس زراعي قسم المتابعة قسم تخطيط التنفيذ.
اين د. عفاف قبل أن يصبح الأمين العام للاتحاد؟
سكرتارية الأمانة العامة للإحصاء والإعلام بالاتحاد العام للمرأة السودانية وأمين الإحصاء والمعلومات وأمين أمانة أمانة المرأة المهنية في المؤتمر الوطني. ولاية الخرطوم ، عضو اللجنة التنفيذية لجمعية المهندسين الزراعيين ، عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد المهندسين الزراعيين.
أخبرنا عن عضويتك في مجالس الإدارة والمؤسسات؟
عضو مجلس جامعة السودان المفتوحة ، عضو مجلس إدارة مستشفى الولادة بعمرمان ، عضو مجلس البحوث بمعهد الدراسات الإستراتيجية ، جامعة أم درمان الإسلامية ، عضو مجلس البحوث بمركز الجودة و التميز ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد المهني لمعلمي الجامعات والمعاهد العليا ، عضو اللجنة التنفيذية لرابطة المهندسين الزراعيين.
.
من أين تأتي فكرة الاتحاد؟
كتطور للمنظمة العالمية للنساء المسلمات وإنشاء منتدى عالمي للمرأة المسلمة التي توحد رؤاهم وجهودهم وإمكانياتهم وتبني قضاياهم من أجل إقامة مجتمع من العدالة والترابط ، ووفود من خمسة وستين دولة إسلامية التقى في الخرطوم في عام 1996 ، ضم المسلمون في العالم الأفراد والمنظمات.
لماذا اختار السودان مقعدًا للاتحاد؟
منذ أن جاءت مبادرة الاتحاد من الأخوات السودانيات ، تقرر أن السودان سيكون بلد المقر الرئيسي. تم ترشيح الأستاذة سعاد الفاتح البدوي كأول أمين عام للاتحاد. بعد ثلاث سنوات من التأسيس ، تم منح الاتحاد المركز الاستشاري لمجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي. لجنة مركز المرأة في نيويورك ، ومجلس حقوق الإنسان في جنيف ، ومكتب الأمم المتحدة في فيينا.
ما هي أهداف إنشائها؟

وضع الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي هدفاً استراتيجياً يقود النساء المسلمات إلى لعب دور بارز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، ونشر ثقافة التسامح والتسامح والتعايش بين الثقافات والأديان والثقافات المختلفة ، والعمل مع النساء المسلمات. وغيرها لتحقيق التقدم في جميع جوانب الحياة. ورفع الوعي لإظهار هوية المرأة المسلمة ومساعدتها على التغلب على الظلم والممارسات المضادة التي تتعارض مع قيم الدين والكرامة الإنسانية ، وتعزيز أواصر الرحمة والتسامح والتعاون بين النساء في جميع أنحاء العالم ، ورفع المستوى الثقافي للمرأة التعليم والتدريب والمساعدة في السعي إلى تحقيق حقوقها وبناء الأسرة من أجل إقامة مجتمعات مستقرة ومستقرة. العمل مع نساء العالم لتمكين قيم العدالة والمساواة والأخلاق السليمة في المجتمع ، والتخلي عن القمع والقهر ، وعزو مكانة المرأة ومكانتها إلى التنمية البشرية. الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية ومشاركتها في دور أكبر في تنمية التنمية البشرية.
أخبرنا عن الهيكل الوظيفي للاتحاد؟
المؤتمر العام هو أعلى سلطة في الاتحاد ، والذي يعقد كل ثلاث سنوات. وهي معنية بانتخاب الأمين العام ، ورئيس مجلس الأمناء ، والموافقة على السياسات العامة والخطط ، التي سبق عقدها خارج بلد المقر في اليمن إندونيسيا ، ماليزيا ، لبنان ، باكستان. وعقدت أول اجتماع لها في تركيا عام 1997 ثم عقدت في اليمن وإيران وإندونيسيا ، حيث تم انتخابي أمينًا عامًا في 2015. الأمانة هي أعلى جهاز تنفيذي في الاتحاد ، وتعمل تحت إشراف الأمين العام والاستثمار المباشر ، وهو مسؤول عن تنفيذ أهداف الاتحاد ، حسب المجلس. تتكون الأمانة من عشرين عضوًا يمثلون الأمين العام ونائبه ومساعديه في الأمانات المتخصصة ومسؤولي المكاتب الإقليمية (شمال أفريقيا). ، شرق أفريقيا ، غرب أفريقيا ، وسط أفريقيا ، الشرق الأوسط ، شرق وغرب أوروبا ، آسيا الوسطى ، جنوب آسيا ، وشرق آسيا). اللجنة الدائمة والمجالس الاستشارية يرأس مجلس الشورى السيد عبد الرحيم علي في عام 2015 ويقام مرتين في السنة.
هل هناك فروع للاتحاد في دول العالم؟
قطر ، موريتانيا ، العراق ، اليمن ، النيجر ، نيجيريا ، مالي ، كوت ديفوار ، الكاميرون ، تنزانيا ، ملاوي ، تشاد ، بوركينا فاسو ، أوغندا وألبانيا ، بالإضافة إلى افتتاح فروع في السنغال ، لبنان ، جزر القمر ، الصومال ، توغو وغانا.
تعلمت أن لديك فكرة لإنشاء مجلس علماء المسلمين. هل قمت بتطبيق الفكرة؟
 نعم ، تأسس المجلس العالمي لعلماء المسلمين في عام 2000 وله فروع في السودان والمغرب واليمن وإندونيسيا وماليزيا ولبنان.
هل للرابطة شراكات مع منظمات الأقران؟
لدى الاتحاد عدد من الشراكات مع الهيئات المحلية والإقليمية والدولية. تم توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد النسائي الإسلامي الدولي ومفوضية الاتحاد الأفريقي لتعزيز التعاون والتنسيق بين الطرفين.

ما هي أنشطة الفروع الأجنبية؟
إن أنشطة الاتحاد كثيرة ، ولكن من المهم الإشارة إلى أنه في ماليزيا ، عقدت حلقات عمل للتغلب على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات الفقيرة وتطوير مهارات المرأة في المراكز الاجتماعية. وفي تايلند ، عُقدت دورات تدريبية بشأن المعرفة الإسلامية وإدخال الدين الإسلامي في السجون وأعضاء القوات النظامية والسجون. وبالإضافة إلى ذلك ، كان هناك معرض تعليمي في سري لانكا ، احتفال باليوم الدولي للحجاب ، وهو نشاط دائم لجميع فروع الاتحاد. قوارير مشروع أكستان ومشروعات صغيرة لتمكين النساء والمدارس في باكستان وكذلك دورة تدريبية أنسام في تشاد وإندونيسيا نشطة جدا في العديد من الأنشطة التي يقوم عليها بناء المجلس العالمي للعلامات.
نظم المؤتمر عددا من المؤتمرات داخليا: المؤتمر التفاعلي حول قضايا المرأة المعاصرة وحوار الحضارات ، والمؤتمر العام السابع نحو مبادرة المرأة ، والخارجي: مؤتمر تأسيس وتفعيل منطقة شرق ووسط أفريقيا ، مؤتمر إنشاء وتفعيل منطقة غرب أفريقيا. من مؤتمرات الاتحاد.
هل لديك وظائف خارجية وداخلية؟
نعم ، شاركت في المؤتمر التاسع للمرأة الأفريقية في البرلمان الإفريقي في مصر ، ومنتدى القيادات في العالم الإسلامي في تركيا ، والاحتفال بهيئة التنسيق لـ 35 مجلسًا للتعليم في إندونيسيا ، وزيارة رئيس قسم المرأة في حزب العدالة والتنمية في تركيا ، هند ديبي "الرئيس التشادي ، الذي تم اختياره كرئيس فخر للاتحاد.
كما عقدت الجمعية عددًا من المنتديات والأنشطة